واجهات مستدامة / sustainable facades

 ===========================================================صفحة تحت الاعداد

مشكلة الواجهات
تراكم الاوساخ مع مرور الوقت.
الميكروبات تجد أرضية خصبة وخصوصا على الواجهات الأكثر تعرضا للعوامل الجوية. 

البيونيكس هي الهندسة التي تحاول تقليد الطبيعة. ومن ثم يتم نقل هذه المعرفة وتطبيقها لدراسة وتصميم النظم الهندسية والتكنولوجيا الحديثة.
مثلا تبقى أوراق اللوتس جافة ونظيفة بعد المطر وهذه الميزة مثيرة للاهتمام لتطوير منتجات جديدة كالملاط (Mortar ) والدهانات
التي تتميز بأنها طاردة  للماء وللأوساخ،  مقاومة للعوامل المناخية، ومقاومة للأشعة فوق البنفسجية ، ولديها  نفاذية عالية لثنائي أكسيد الكربون  وبخار الماء
Rivestimenti per facciate
تلعب الواجهات دورا أساسيا في الاعمال المعمارية لأنها تحدد البيئة الداخلية من الخارج، وتحدد الراحة النفسية والجسدية للمساحات الداخلية وتؤثر على السياق الخارجي حيث يتم إدراجها.
أن أهداف الواجهة، هو تعزيز جمالية المبنى والتقليل من استهلاك الطاقة. واليوم، بفضل التقدم التكنولوجي، هناك العديد من أنظمة البناء للواجهات التي تنتبه إلى كل الاهداف

ويمكن عمل الغلاف الرأسي للمبنى من خلال استخدام الأنظمة التقليدية، حيث الجدار الخارجي يكون محمي بواسطة طبقة عازلة أو يتم ترك فراغ داخل الجدار (بين طبقتين مفصولتين للعزل الحراري وللحماية من الرطوبة). على الرغم من أن هذه الحلول بسيطة وفعالة من حيث العزل الحراري، فإنها يمكن أن تؤدي إلى مشاكل مع مرور الوقت.

ويمكن أيضا عمل الواجهات بواسطة لوحات شفافة أو مصمتة، متصلة من خلال هيكل معدني، مع العناصر الحاملة للمبنى. وميزة هذا النظام تكمن في إمكانية حماية العناصر الحاملة من العوامل الجوية الخارجية وتنظيم دخول الإشعاع الشمسي.

من الممكن اللجوء إلى الجدار الستائري (curtain wall)، عندما يراد الحصول على واجهة مستمرة والذي عادة ما يتم ربطه بهياكل الأسطح الشفافة (غالبا من زجاج). ويقدم هذا الحل تعقيدات وظيفية عالية لأنه يجب أن يقوم بمهام الجدار التقليدي وأطر الفتحات الخارجية.
ويستخدم هذا الحل على نطاق واسع في بلدان شمال أوروبا لأن هناك الحاجة إلى كسب طاقوي اكبر

وهناك حل وسطي وهو الجدار المُهوَّاة (Rainscreen)، أي نظام متعدد الطبقات يسمح بتركيب عناصر الغلاف، بطريقة ميكانيكية وترك فراغ للهواء بين الهيكل الداعم والغلاف الخارجي. وهذه الخصوصية تسمح بتهوية المبنى. وبالإضافة إلى ذلك، فإن طبقة التهوية جنبا إلى جنب مع المواد العازلة يقلل من فقدان الحرارة في فصل الشتاء ويمنعها من التراكم في فصل الصيف. (Link)

الخيار التصميمي لمواد ألواح التهوية (على سبيل المثال: الألواح المركبة من الألومنيوم، شرائح بلاستيكية، سيراميك أو طوب أو زجاج، أو لوحات معدنية)، يسمح للمعماري تحقيق نتائج جمالية مختلفة. (LINK)

facciate-ventilate
facciate-ventilate

facciate-ventilate

روابط متعلقة بالجدار الستائري

  •   الحوائط الستائرية Curtain Wall 
    Panellised curtain wall,
    Unitised curtain wall, Stick system curtain wall, Rainscreen, Bolted glass assemblies - Spider system

     


--------------
Add caption
الرأى الشائع وواسع النطاق هو أن الخشب للواجهات هو الأكثر استدامة  (Link)

-----------------------

Federal Center South Building, ZGF Architects LLP

مثال حقيقي للتصميم البيئي، وهو مبنى حيث إنتاج الطاقة يتجاوز الاستهلاك المطلوب (علما بأن معدل الاستهلاك المنزلي السنوي من الكهرباء يبلغ في المتوسط 4000 كيلوواط ساعي). وهو واحد من أوائل المباني الذي يستخدم نظام الطاقة الحرارية الأرضية للتدفئة والتبريد...، ولوحات مشعة (chilled sails) موضوعة على السقف، والحد الأقصى من الإضاءة الطبيعية ...

... في هذه الحالة، يمكن للفناء بأكمله أن يصبح دفيئة (L'installazione della serra bioclimatica in condominio. Pregi e difetti.)
----


Charles David Keeling Apartments, Kieran Timberlanke
مثال لمجمع سكني حيث الكتلة الحرارية لغلاف المبنى تؤدي معظم العمل المطلوب لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة في استخدام الطاقة. وحيث النفاذية الحرارية والعزل، والأسطح الشفافة ذات العزل العالي، والحد من الحرارة الشمسية الغير مرغوبة، والتهوية الطبيعية تمثل مثالا مهما للعمارة المستدامة, ويضمن حوض تجميع مياه الأمطار ونظام استعادة ومعالجة مياه الصرف الصحي انخفاضا كبيرا في استهلاك المياه، وبالاضافة إلى الحديقة السقفية التي تحسن درجة حرارة الهواء في المناطق ذات المناخ الجاف

وبالاشارة إلى التكلفة، يمكن استرجاع التكلفة الإضافية في غضون سنتين أو ثلاث سنوات من استخدام المبنى. ومن المهم دائما الاستثمار على المدى المتوسط والطويل في أنظمة توفير الطاقة وفي مصادر الطاقة المتجددة.

Soluzioni per una casa  a basso consumo energetico

  Green facade 

https://www.google.com/search?q=vigas reticuladas grandes
https://www.pinterest.com/pin/486811040953797391/?lp=true
MUSE / Renzo Piano
https://www.pinterest.com/pin/573646071271308767/

OMNI_GW_nobackground.png
http://www.omni-ecosystems.com/green-facade-3/
Arquitectura 5 UP"A": noviembre 2011
http://arquitectura5upa.blogspot.com/2011_11_01_archive.html
Images of One Central Park East | Images | EMPORIS. Sydney, NSW, AU. Photo Roberto Portolese
Add caption

Vertical Living Gallery by Shma / Living Wall project in Bangkok, Thailand (3)
Add caption
Edificio Moldes 4155 - del Puerto-Sardin
http://fachadas-casas.com/fachadas/fachadas-verdes-mira-estos-modelos-y-aprende-por-que-son-tan-ventajosas.html
http://delpuerto-sardin.com/edificio-moldes-4155/

Edificio Moldes 4155 - del Puerto-Sardin
Add caption

روابط خارجية

  • كودات التصميم البيئي هي قوانين تنظم ابرز المتطلبات المعمارية وبصورة خاصة غلاف المبنى الخارجي من حيث:
    نسق الفتحات وحجمها ونسبتها إلى الجدار، معامل الانتقالية الحرارية لطبقات الجدار والزجاج،التسرب الهوائي من خلال مفاصل الجدران ونقاط التقاء عناصره، الانارة الطبيعية، التهوية الطبيعية، توفير الطاقة
  • علاقة شكل المبنى بالكفاءة الحرارية

    • كلما قلت قيمة الانتقالية الحرارية زادت قدرة العزل الحراري وارتفعت نسبة التوفير في الطاقة الحرارية المفقودة عبر أجزاء البناء الخارجية في فترة التدفئة أو التبريد.
    • وحدة القياس (W/m2.K) (واط/ م2.ك).
    متطلبات الزامية لرفع الاداء الحراري لغلاف المبنى - نسبة الفتحات إلى مساحة الحيز + اعتبارات التظليل = ضمان الانارة الطبيعية وتقليل الاكتساب الحراري في الصيف وزيادته في الشتاء. تحديد توزيع فتحات التهوية على الواجهات ونوعها (تبعاً لاتجاه الرياح) ،  لضمان تهوية ملائمة صيفاً وشتاءً ،  التحكم بكمية الهواء النافذ. يجـب ألا تـزيد قيـم معامـل الكسـب الحـراري الشمـسي (Solar Heat Gain Coefficient) للزجاج المستخدم في الفتحات الرأسية عن (0.25) وللسقفية عن (0.40)
    • تقييم مواقع النوافذ من حيث الموقع على الواجهات والأخذ بعين الاعتبار المنظر الجمالي الخارجي من حيث:
      • تقليل مساحة النوافذ في حيز الخدمات.
      • تقليل مساحة النوافذ في الواجهات الشمالية وخصوصا في المناطق الباردة.
      • زيادة مساحة النوافذ في الواجهات الجنوبية وذلك في المناطق الباردة.
      • وضع النوافذ بشكل متقابل ومناسب حسب متطلبات التهوية الطبيعية.
    • في مرحلة التصميم- اختيار الموقع الأكثر برودة لوضع الحيز الذي لا يحتاج إلى نظام، مثل الكراجات والممرات وغرف التخزين= المناطق الباردة من المملكة - العكس في المناطق الحارة.
    • يفضل أن تكون الغرف المخصصة لأجهزة ومعدات التدفئة والتكييف داخل غلاف المبنى غير منفصلة عن المبنى وذلك للتوفير من الطاقة.


Comments

Popular posts from this blog

متطلبات التسليم النهائي 19 ديسمبر

تحويل برنامج مشروع صغير إلى تصميم اولي